الحمدلله الذي نور قلوبنا بمعرفته وأنطق ألسنتنا بشكره وعمّر جوارحنا بالسعي في رضاه. أحمده حمد من رأى أيات قدرته وقوته وشاهد الشواهد من فردانيته ووحدانيته، وطرق طوارق سره وبره وقطف ثمار معرفته من شجر مجده وجوده. وأشكره شكر من اخترق واغترف من نهر فضله وأفضاله. وأؤمن به إيمان من آمن بكتابه وخطابه وأنبيائه وأصفيائه. أما بعد، فهذه تدوينة أوجز فيها شيئا من إنجازات ومقتطفات العام قبل أن يغادرنا قمر 1445هـ.

ماذا قدمت للآخرة؟

ستبقى هذه الفقرة تذكرة لنفسي ولغيري. هدفها التفكر في أحوالنا والاعتبار مما مضى والمبادرة بالأعمال الصالحة وعبادة الله على الوجه الذي يرضاه. والعبودية تكون في محافظة أمر الشارع والرضى بقضاءه وقسمته وترك رضى النفس في طلب رضى الله عز وجل. في هذا العام اجتهدت في ألا ينقطع يومي من الأذكار وإدخال السرور على قلب والدي وقراءة القرآن وتدبره. وحاولت أن أجتهد في باب النوافل، يقول أبو حامد الغزالي: ”أقبل على أداء الفرائض فإن سلم لك فرضك فأنت أنت، واطلب بالنوافل حفظ الفرائض وكلما ازددت عبادة فازدد شكرا وخوفا.“

ماذا قرأت؟

المكتبة الصوفية الصغيرة

اقتنيت المجموعة كاملة من معرض الكتاب. ولشدة عذوبتها وجمال لغتها أنهيتها دفعة واحدة. من الصعب أن أختصر ما حوته هذه الكتب من معاني إيمانية عميقة كالمعنى الحقيقي للعبودية، التدبر، والزهد في الدنيا، والإقبال على الله عز وجل واستشعار مراقبته. لم أر لغة أعذب ولا تعبيرات أصدق من تعبيرات الصوفية عن هذه المعاني. أظن أن إخراج دار الكرمة لهذه السلسلة على شكل كتيبات صغيرة قد أفاد في وصولها إلى شريحة أوسع من القراء.

كتاب Thinking with Type

كتاب تقني عميق يعلم فن صناعة الخطوط. أخذ مني إنهاؤه وقتا. عرفت بعد قراءته لماذا تزعجني بعض الكتب مع أن خطها جيد. اتضح لي أنها تفتقر لبعض القواعد الأساسية في صناعة الخطوط. أحب فن الخط عموما وأدين لهذا الكتاب أنه طور من ملكة النقد عندي. الكتاب غطى الحرف اللاتيني والعربي والياباني أيضا. أشعر أنني بفضله بت قادرا على تصميم خطي الخاص بثقة أكبر.


الرياضيات للمبرمجين

قرأته على سبيل المراجعة والتحضير للتقدم في دراسة التعلم الآلي ومشاكل التنبؤ والتصنيف، وكلاهما موضوعان متطلبان من حيث المعرفة الرياضية. الكتاب غطى قصة الصفر، والمنطق وجداول الصواب، والاستقراء الرياضي، التباديل بين المجموعات، الصيغ العودية، الازدياد الأسي، المسائل غير القابلة للاحتساب، التعلم الآلي والشبكات العصبية. وختامه كان فصلا يتنبأ بمستقبل البشرية وإذما كانت الحواسيب ستلغي دورهم كليا.

التوليد الصناعي للصور

لا أنفك أشكر نفسي على صنيع تعلم اللغة اليابانية. ولا أبالغ إن قلت إنهم أبدع الشعوب في فن الكتابة والشروحات. هذا الكتاب من مئتي صفحة تقريبا ولكنه كان شاملا ووافيا بشكل أكبر من الصفحات التي قرأتها على الإنترنت. الكتاب غطى كيفية عمل آلية توليد الصور، أمثلة على التوليد، مقارنة المحركات والمنصات التي تقدم خدمات التوليد، كيف تحرر الصور بعد توليدها، كيف تستغل المحرك في تحسين أي صورة، وبعض القضايا القانونية والفكرية مثل حقوق الملكية والحماية من التزييف وغيرها. الفصل الأخير كان عن مستقبل الذكاء الصناعي ككل وما الذي يمكننا أن نتوقعه من هذه التقنية.

ماذا تعلمت؟


برنامج Figma

أصبح هذا البرنامج المعتمد لرسم مخططات التطبيقات ورسم الواجهات وتنظيم التراكيب التي تتكون منها تجربة المستخدم. لدي خبرة سابقة فيه لكنني توسعت في تعلم استعماله للمؤثرات والتحريك، والاستفادة من الخدمة المصاحبة FigJam والتي تفيد فِرق العمل بمشاركة الأفكار في المشاريع الجماعية.

تطبيق درس التحريك المتقدم


برنامج Adobe Fresco

كنت أعتمد في الرسم على Photoshop و Paint tool Sai وأبادل بينهما حسب الحاجة ثم مع شراء حاسوبي الجديد صرت بحاجة إلى برنامج رسم خفيف سريع الأداء. الجميل أن Adobe أضافت إليه ميزة تحريك الرسومات وهي سهلة الاستعمال جدا مقارنة بباقي البرامج.

تطبيق درس الفرش والأصباغ

الهندسة الإسلامية

في العام الماضي قطعت وعدا لنفسي بأن أتابع تعليمي للزخرفة الهندسية الإسلامية. درست مقرر التراكيب الرباعية والسداسية في 1444هـ وهذه السنة درست مقرر التراكيب الخماسية. وبإذن الله سأستمر في التقدم وأتعلم التراكيب المتقدمة للزخارف الرباعية.

نموذج للتراكيب الخماسية

ماذا اشتريت؟

طلبتها من فرع Staedtler الياباني

ماذا أحزنني؟

صور لدمار غزة مصدرها موقع الجزيرة

ما من كلمات تعبر عما في الصدر من غصة، عما يطويه من ألم، عما يذيبه من حرقة على ما يحل بإخواننا في فلسطين. إنها بقعة سوداء أخرى في تاريخ المسلمين. وشهادة على ما وصلت إليه أمة الإسلام من ذل وهوان وخزي. يقتل إخواننا ونحن نتفرج. تتكالب عليهم الأمم ويدهم واحدة ونحن كثيرون متفرقون. غثاء كغثاء السيل الذي أخبرنا عنه عليه الصلاة والسلام. والله إني لا أحزن عليهم بقدر ما أحزن على أنفسنا. هم شهداء اغتصبت أرضهم وعذبوا وقتلوا دونها. أما نحن فمتفرجون ساكتون مكتفون بالإنكار القلبي. أسأل الله أن يغفر لنا ذلنا وتقصيرنا. وأن يجازينا بما هو أهله لا بما نحن أهله.

يا رب حرر المسجد الأقصى وانصر إخواننا في فلسطين، اللهم سدد رميهم وانصرنا على الصهاينة، اللهم عليك بأعدائك أعداء الدين، اللهم رد عنا كيدهم وفل حدهم وأزل دولتهم واذهب عن أرضك سلطانهم ولا تدع لهم سبيلاً على أحد من عبادك المؤمنين.

في الختام؟

ألغيت فقرة ماذا أفرحني لأن من الصعب على المسلم أن يفرح بينما تنزف أمته ويؤذى إخوانه. لكن رغم كل الألم لازال في القلب إيمان بأن العاقبة للمؤمنين وبأن الإسلام منصور بنا أو بغيرنا. ليس الفرح إنما مشاعر الصبر والرضى هي ما يعتري القلب في هذه الظروف. وأختم هذه التدوينة بالحمد والشكر له عز وجل. أحمده كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطان وأسأله العفو والبركة والتوفيق في العام الجديد 1446هـ.