كيف أبدأ في تعلم الكمان؟

لطالما أحببت الكمان وسحرني بصوته العذب، درست وعملت لمئات الساعات وأنا أستمع إلى ألحانه، وتمنيت لو خرجت معزوفاتي المفضلة من بين أناملي. وبقيت في عالم الأماني لانشغالي بأمور مهمة في حياتي -أكثر من الموسيقى- إلى أن عقدت العزيمة على دراسة الكمان بانضباط. كان ذلك قبل عدة سنوات تخللتها بعض الصعوبات في البدايات. فرأيت أن أكتب هذه التدوينة لأساعد الطالب في معرفة أهم مستلزمات تعلم الكمان. منها ماهو إلزامي لاغنى عنه ومنها مايفضل وجوده ومنها ماهو اختياري بحت. ويأتي تفصيل ذلك في السطور اللاحقة.

التحضر النفسي

وأقصد به أن يكون لدى الطالب واقعية وتصور صائب حول طبيعة تعلم آلة الكمان. إن تعلم أي آلة موسيقية هو رحلة ولكن تعلم الكمان على وجه الخصوص هو رحلة شاقة يلزمها سنوات من المثابرة والانضباط، لأن الكمان مصنف كأصعب آلة موسيقية في الوجود ولم يسميه الموسيقيون بقلعة النشاز من فراغ، إنما لشدة سهولة الوقوع في النشاز أثناء العزف. غالبا مايحتاج طالب الكمان سنة تأسيسية كاملة على الأقل لإصدار ألحان معقولة. بينما يمكن لطالب البيانو أن يعزف مقطوعات مبسطة بعد بضعة دروس تأسيسية. هذا مايجعل كثير من طلاب الكمان يصابون باليأس والفتور فينتقلون إلى تعلم آلة أخرى. لذا ذكرنا نقطة التحضر النفسي كعمود أساس يبنى عليه كل شيء. وليتحضر الطالب نفسيا فإن عليه بالآتي:

  • أن يتصالح مع فكرة التعلم بالتدريج مهما بدت المعلومة جافة ومملة ونظرية.
  • العناية بملاحظات الأستاذ وتنفيذها بحذافيرها فلا مجال للارتجال أو التجريب للمبتدئين.
  • الانضباط على التمرين اليومي لمدة ساعة على الأقل.
  • عدم اليأس قبل إكمال السنة التأسيسية فقد يكون من الظلم أن يحكم على النتائج قبلها.

المعلم المتمكن

إذما توفرت العزيمة للتعلم بجانب المعلم الكفؤ يكون الطالب غنيا عن قراءة باقي التدوينة. دور المعلم دور جوهري لاغنى عنه. وما أقل المعلمين وما أكثر التجار في المجال الموسيقي. فليحرص الطالب ألا يأخذ العلم من تاجر يحاسبه بأجرة الساعة وينصرف عنه إذا انقضت. لابد من الدراسة على يد مختص حامل لدرجة أكاديمية معتمدة في الكمان. وأن يكون حضور الدروس مرة أسبوعيا على الأقل وأن يسمح المعلم للطالب بالتواصل معه لتقديم الدعم والتوجيه. وقد كان من كرم ربي علي أن تعلمت على يد أساتذة من اليابان ومصر وسوريا وجدت فيهم قمة الرقي والأخلاق. من المزايا التي يقدمها المعلم الأمين لطلابه إعانتهم بـ:

  • اختيار الآلة المناسبة للطالب حسب ميزانيته ومقاس يده
  • توفير المنهج الدراسي والموارد التعليمية اللازمة
  • متابعة وتخصيص المنهج ليتناسب مع مستوى الطالب
  • صيانة الآلة وإصلاحها في حال وقوع مشكلات
  • تربية الأذن الموسيقية وتصويب أخطاء السمع
  • توفير فرص للعزف والالتقاء بدائرة الوسط الفني

الآلة والقوس

يفضل اقتناءهما بتوجيه من المعلم كما ذكرت سابقا. بإمكان الطالب الشراء من المتاجر المحلية المتاحة في مدينته أو الطلب عبر الإنترنت من المواقع الموثوقة التي توفر خدمة الضمان ضد تلف التوصيل. ومن أشهر المواقع احترافية وتنوعا في عرض الآلات هو موقع ثومان الألماني. اقتنيت منه كماني الأول لأني كنت أريد مواصفات غير متوفرة في المتاجر المحلية.

لا شيء يضاهي فرحة وصول كماني الأول
الكمان مصنع من قبل جيوا الصنف الباريسي بندقي اللون

المنهج الدراسي

ويسمى في لغة الموسيقيين بـ الميتود وهي نقل حرفي لكلمة Method الانكليزية والتي تعني المنهاج/ الأسلوب/أو الطريقة. لأن طرائق تعليم الكمان عبر التاريخ تنوعت بتنوع البلدان والمدارس. على الطالب العربي أولا أن يقرر ما إذا كان يرغب في عزف الموسيقى العربية أو الغربية ليحدد له الأستاذ المنهج الملائم مع ملاحظة أن ليس كل الأساتذة قادرون على تدريس النوعين إلا قلة رفيعة من المعلمين. إن انتقاء مدرس متمكن في العزف يعد أكثر أهمية في البداية وبعد تكوين أساس سليم يستطيع الطالب الانتقال لمدرس آخر متخصص في نوع الموسيقى المرغوب. وبالنسبة للموسيقى العربية فإن الأستاذ الوحيد الذي وضع منهجا أكاديميا لتعليمها هو الأستاذ أنور حريري عملاق الكمان العربي وأفضل عازف يتنفس حاليا. وبإمكان الراغب أن يسجل للتعلم معه عبر موقعه الإلكتروني.

فيما يلي أمثلة على أشهر المناهج العالمية لتدريس الموسيقى للمبتدئين:

منهاج باقانيني ويتألف من ثلاثة مستويات
منهاج All for Strings وهو من ثلاثة مستويات أيضا
منهاج سوزوكي المتبع في اليابان
منهاج سوزوكي يتكون من عشرة مستويات

بدأت تعلم منهاج سوزوكي في اليابان بحكم دراستي هناك ومازلت أتعلم. طموحي أن أتقن جميع المستويات وهو هدف صعب لأن في سلسلة الدروس كثير من المقطوعات الكلاسيكية المعقدة، لكن لا شيء مستحيل بالمثابرة والتوجيه السليم. الجميل في سلسلة سوزوكي هو توفر الاسطوانات مع الكتيبات.

الحقيبة

أنصح بشراء حقيبة قوية تحمي الكمان من الصدمات وأن تكون كبيرة بحيث تسعه وتسع بعض الأغراض الصغيرة. من هنا اقتنيت حقيبتي.

يفضل اقتناء حقيبة كمان كبيرة الحجم
درج داخلي لحفظ الأغراض الصغيرة
لها جيب علوي كبير لحفظ الكتب أو الأوراق

المؤقت

المؤقت أو جهاز الـ metronome يستعمل لتنظيم ميقات العزف والإيقاع. بدون التدرب معه لن يتمكن الطالب من ضبط ميقات العزف بشكل سليم وقد يقع في علة كسر الزمن وهي علة يصعب إزالتها مع الوقت لذا من الأفضل أن يتدرب الطالب من البداية مع مؤقت عالي الجودة. بعد تجريب عدة أنواع وجدت أن مؤقت SEIKO STH200KP هو الأفضل في السوق لعدة مزايا:

  • هو مؤقت وضابط للنغم في آن واحد
  • صوته عالي أستطيع سماعه أثناء العزف
  • يأتي مع لاقط لمنع تشتيت قراءة الأصوات
  • في تصميمه فتحة دقيقة للثبات على حامل الكمان

بالإمكان شراء المؤقت من هذا الرابط.

في تصميم مؤقت SEIKO فتحة دقيقة في الأعلى
الفتحة تساعد على تثبيته بحامل النوتات الموسيقية
يأتي مع لاقط لقراءة دقة صوت الكمان دون تأثر بالأصوات المحيطة

الكتافة

قطعة تثبت على الكمان لرفعه بحيث يقارب ذقن العازف فيتجنب حني الرقبة الذي قد يسبب آلام مزمنة. ويعد عدم استعمالها في كثير من المدارس غير قانوني لاسيما للأطفال. المهم في اقتناء الكتافة أن تكون مريحة مع التنويه بأن بعضا من ذوي الرقاب القصيرة جدا لايعزفون باستعمال الكتافة.

كتافة فيفالا تتيح ضبط الارتفاع والعرض (رابط الشراء)
لها وسادة اسفنجية ناعمة لملمس مريح

القلفونة

القلفونة عبارة عن مادة شمعية تُمسح على القوس لتيبس شعراته ويصدر الصوت عند احتكاكه بالأوتار. والقلفونات متوفرة بكثرة في المتاجر المحلية.

يكفي أن تكون داخل علبة أو قماش يحميها من الجفاف والتكسر

كاتم الصوت

كاتم الصوت قطعة توضع على برج الكمان لتخفيض صوته. يستعمله الطلبة للتمرن دون إزعاج المجاورين قدر الإمكان. هناك عدة أنواع من الكواتم بعضها يخفض الصوت بدرجة أعلى من غيره مع ملاحظة أن الصوت قد يتغير مع الكاتم فينبغي ألا يكون مثبتا طوال الوقت لكي لايؤثر على تمييز الأصوات الصحيحة.

على اليمين كاتم مطاطي على اليسار كاتم بلاستيكي
يثبت فوق البرج ويخفض الصوت كثيرا (رابط الشراء)
يثبت أمام البرج ويخفض الصوت قليلا (رابط الشراء)

الأوتار

للأوتار عمر محدد يجب أن تستبدل بعد انقضاءه وإلا ستتلف -تصدر أصوات تصفير حاد- أو تنقطع. عمر الأوتار يعتمد على جودتها وطبيعة الاستهلاك. من الأفضل أن يحتفظ الطالب بأوتار احتياطية دائما. وأن يقتني الأنواع الجيدة ليعود سمعه على الصوت النظيف.

أستعمل أوتار كانون

حامل المقطوعات

القطعة التي لايستغني عنها طالب الموسيقى. من أفضل الأصناف هو صنف CAHAYA (رابط الشراء) وسأترك الصور تشرح الأسباب.

قابل للطي ويمكن وضعه في حقيبة صغيرة للتنقل
به العديد من المسامير لضبط الاستدارة
يمكن فك الساق للعزف أثناء الجلوس على الأرض أو أمام طاولة
المسند الخلفي يتحكم بعمودية الحامل
يمكن ضبط الارتفاع حسب طول الطالب وتوسيع والأرجل وتضييقها
يأتي مع ملقط قوي لتثبيت الصفحات المفردة

المنشفة

لمسح الكمان وحمايته من الغبار والأتربة.

منشفة قطنية
أغطي بها الكمان قبل إغلاق الحقيبة

مسند الكمان

أستعمله أثناء الاستراحات وسط التدريب. عند الانتهاء يجب أن يعاد الكمان إلى الحقيبة لحمايته من تقلبات الجو كالتكييف والرطوبة.

مسند Eastar (رابط الشراء)

دفتر تدوين موسيقي

وهو دفتر أوراقه مخططة بخمس أسطر تمثل المدرج الموسيقي. المرسام والممحاة ضروريان في كل درس لأخذ الملاحظات.

الملفات

لتخزين المقطوعات الموسيقية. بعض الملفات عبارة عن مجلد متعدد الصفحات والبعض الآخر مجهز لحمل صفحات قليلة.

بالإمكان البحث بـ ملفات موسيقى/ Music files

المنظفات

للكمان ثلاثة أنواع من المنظفات: منظف الأوتار، منظف منطقة الأصابع تعرف بـ مرآة الكمان، ومنظف خشب الآلة نفسه. لايمس المنظف الآلة مباشرة بل يوضع على قطعة قمشية ثم يمسح بها. إذا لم يجدها الطالب يكفي أن يمسح الكمان بمنشفة جافة ويتجنب المنظفات المنزلية العادية.

الأدوات المساعدة

الأدوات المساعدة عبارة عن إضافات تكميلية قد تحسن من المخرجات التعليمية عند الطلاب. وهذه أكثرها رواجا:

بطاقات الترقيم الموسيقي لتسهيل الحفظ

دليل الأصابع يستعمل في الدروس الأولية

مقوم المعصم وهذا استفدت منه كثيرا في بداياتي (رابط الشراء)

برنامج التدوين

ملف مقطوعة الجميلة والوحش

برنامج التدوين الموسيقي هي برامج حوسبية لكتابة وتشغيل النوتات الموسيقية. من أشهرها في الساحة برنامج Musescore المجاني وبرنامج Sibelius الذي يأتي بباقتين مجانية ومدفوعة. لاينصح بأن ينشغل الطالب في بداياته ببرمجيات الموسيقى لأن المعرفة الموسيقية لازمة للتعامل معها. حتى أنني لم أبدأ تعلم هذه البرمجيات إلا العام الماضي. فأخذت دورة Musescore واستفدت منه في هذه الجوانب:

  • حفظ مقطوعاتي المفضلة في ملفات رقمية بدلا عن الورقية فقط.
  • تنزيل مقطوعات مفضلة من الشبكة والتمرن عليها.
  • تغيير سرعات الإيقاع وإعادة جزئيات معينة من التمرين تلقائيا.
  • إضافة آلات أخرى مصاحبة للعزف غير الكمان.

الأهم من كل هذا

لايقتني الطلاب كل هذه المستلزمات دفعة واحدة بل بالتدريج وحسب الحاجة والقدرة. لكني لا أعرف محترف في العزف لايملك هذه الأدوات. يبقى الأهم من كل ماذكر في هذا المقال هو ماورد في بدايته. إن الاستعداد النفسي السليم وانتقاء المعلم المتكمن المخلص هي أهم المؤن التي تشد بها الرحال في طريق تعلم الكمان.